راغب علامة يتحدّث في عدّة أمور فنيّة ، سياسيّة وشخصيّة في " بلا تشفير " !


أخبار المشاهير :
 علامة فارقة في الفن ، سوبر ستار في أخلاقه وفنّه ، نجوميته وصلت إلى كل أنحاء العالم وأصبح إسمه لدى كل الناس . إنّه السوبر ستار راغب علامة الذي أطلّ مع الإعلامي تمّام بليق ضمن برنامج " بلا تشفير " عبر شاشة الجديد .
في بداية الحلقة وفي لفتة إنسانيّة مميّزة ، حقّق الفنان راغب علامة حلم طفل مصاب بمرض السرطان حيث قابلهوقبّله معتبرا أن الأطفال هم ضحيّة الحروب والدمار . راغب عبّر عن حزنه مما يحدث في لبنان ، فلسطين ، سوريا ، العراق واليمن حيث إعتبر أن الحروب ستؤدّي إلى كوارث صحيّة وإنسانيّة في المستقبل متمنيّا أن يعمّ السلام ويحاسب المسؤولين مهما علا شأنهم .
عن الألقاب التي حصل عليها في مسيرته الفنيّة ، إعتبر راغب أن الصدق في العمل هو أقوى سلاح لدى الفنان وهو سلاح موجّه ودفاعي وأكّد أنه تعرّض ولا يزال يتعرّض لأقسى أنواع الحروب ولكن بفضل مقاومته صدقه وصلابته يستطيع تخطّيها . عن بعض الأقلام التي تنتقده ، أكّد راغب انه يتقبّل النقد المشروع ويستمع لأي وجهة نظر ناقدة .

بين راغب علامة اليوم ، والماضي ، أكّد راغب أنه أقوى اليوم لأنه يحمل الماضي معه . وعن الإختلاف في مظهره ، إعتبر راغب أن الموضة كانت تختلف عن الحاضر حيث قال : "  أضحكعلىملابسيوشورابيفيالماضي ! ولكنّهاكانتموضةآنذاك ! " .
عن ماذا يريد من الفن أجاب : " هل تظن أن الفن هو ملكي ؟ وملك نفسي ؟ " . راغب أكّد حصوله على ثروة أكثرممايستحق ومافعله في حياته يكفيه ويكفي عائلته لأن تعيش في مستوى جيّد ،ولكنه إعتبر أن فنّه ليس ملكه ، هو ملك الناس ومحبيه فتاريخه هو شرف له ، لبلده ، للعالم العربي ولكل محبيه .
عن الوراثة في الفن ، أكّد راغب أن الفن لا يورّث فهناك وديع صافي ، عبدالحليمحافظ، محمدعبدالوهابومحمدعبده واحد ! أمّا الذي ورث الفن فكثير منهم ورثوه في الكذبة !
عن تقليده وتقليد بعض الفنانين الناجحين إعتبر راغب أن جميعهم فشلوا في التقليد حيث قال : " هناكجورجوسّوفواحد ! وكلمنيحاولتقليدييقعويفشل ! " . راغب أكّد على حبّه لصوته مشدّدا أنه دائماً يطوّره ويواظب على التمارين .

حول ما إذا كان هناك نوايا حسنة بين الفنانين ، إعتبر راغب أنه لدى الكثير من الفنانين نوايا حسنة ولكنّ بعض الصحافيين يتناولون السيّئات فقط . راغب أعطى مثالاّ على أصحاب النوايا الحسنةمثل" الفنانة ماجدة الرومي ، السيّدة فيروز والفنان زياد الرحباني " .
عن ماذا ينقصنا في الوسط الفنّي أجاب : " يجب أن يكون هناك هيكليّة يلتزم بها الجميع لمواجهة المشاكل ولوضع رقابة ذاتيّة كي نعود إلى الماضي الجميل ، زمن الفن الجميل " . راغب أكّد أنه طلب منه مراراً لأن يترشّح ويكون رئيس نقابة ولكنّه رفض !
أمّا عن كفيّة حلول السلام والإستقرار في لبنان ، إعتبر راغب أنه عندما نقتنع أن الدين لله والوطن للجميع ، وعندما يتغيّر قانون الإنتخاب الطائفي والنظام المبني على التفرقة يمكننا أن نعيش بسلام !  وإعتبر راغب أن السلطةالقضائيّةفيلبنانرهينةالسلطةالسياسيّة،والمسؤولعبارةعنإلهصغيرلايحاكمولايحاسب !
وعن الخطوات التي يقوم بها في حال أصبح رئيساًللجمهوريّة أجاب : " أصلح الخلافات ، وأقرّبها ، أصنع هيكليّة لأنه لا قرار لرئيس الجمهوريّة في لبنان ، وافصل القضاء عن السياسة ! " .
أمّا عن الحراك المدني ، إنتقد راغب طريقة أداء البعض منهم حيث قال : " خجلت أن أنزل معهم إلى الطريق ! هل التغيير يكون بالتكسير والهجوم على قوى الأمن وإحتلال ساحة النجمة ؟ " وتابع : " عناوينالحراكصحيحةمئةفي المئةولكنطريقةإدارتهاخاطئة ! " .
عن دخوله عالم السياسة ، أكّد راغب أنه لا مكان له في نظام طائفي بل في نظام وطني . راغب إعتبر نفسه رجلاً إجتماعيّا وليس سياسيّأ مؤكّداً أنه لو دخل عالم السياسة سيخسر ولكنّه تمنّى لو يكون في مكان يحاسب
فيه السارقين .
عن رأيه السياسي ، أكّد راغب أنه مع الوطن حيث قال : " أنا مع الوطن ، عندما يعمل سعد الحريري للوطن فأنا معه ، وعندما تقاوم المقاومة الإحتلال فأنا معها " وختم بالقول : " الرئيسسعدالحريريوالمقاومةيعملانمنأجلالوطن ! " .
وإنتقد راغب موضوع ترحيل النفايات خصوصاً المبالغ الطائلة لقاء ترحيلها حيث شدّد أنه بحث الأمر مع الرئيس تمّام سلام وإعتبره رجل " آدمي " ولكنّ الأمر ليس في يده . وأكّد راغب أنه وعلى الرغم من الوجع الموجود في داخله إلا أنه لن يغادر لبنان .
عن طرح إسم النائب سليمان فرنجيّة لرئاسة الجمهوريّة إعتبر راغب أن هذه الخطوة هي إنفتاح على مرحلة جديدة معتبراً أن فرنجيّة هو رجل صادق ومحترم . أمّا عن الرئيس نبيه برّي إعتبر راغب أنه بقي الرجل الوحيد المنفتح على الجميع ولديه حكمة في الحلول السياسيّة وهذه ميزة ليست موجودة إلاّ عنده .
عن موضوع طلاقه ، أكّد راغب أنه مرتاح في زواجه ولن يطلّق ، وعن الغرور في الفن إعتبره مقبرة للفنان ، لأنه على الفنان أن يكون متواضعاً ومتوازناً في نفس الوقت في حياته .



وفي الختام ، أكّد راغب أنه عندما يصبح غير قادر على العطاء فسيعتزل ، وحول ما يخاف أن يخسره في حياتهفهي صحّته حيث شكر الله على الصحّة التي يتمتّع بها . وتمنّى راغب في ال2016 أن يكون هناك عدل وخير في العالم .