الدورة السادسة لمهرجان واد نون السينمائي تتوج فيلم محمد رضا كوزي "لانهائي" بالجائزة الكبرى

توجت لجنة تحكيم مهرجان واد نون السينمائي بكلميم، المكونة من المخرجة فريدة بورقية رئيسة، وعضوية الممثلة وسيلة صابحي والمخرجة السينمائية آن ميلين من اسكتلندا، مساء الأحد الماضي الفيلم القصير “Infini” (لا نهائي) للمخرج محمد رضا كوزي بالجائزة الكبرى، في اختتام فعاليات دورته السادسة، التي تنافس على مختلف جوائزها خمسة عشر شريطا قصيرا من إبداع مخرجين شباب، كما توج، بالمناسبة ذاتها المخرج مراد العداري بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه القصير «التفاحة»، كما فازت المخرجة سكينة بوشايت على جائزة «إبداع» لأحسن موهبة شابة عن فيلم "ذاكرة سوداء".
وتدور أحداث الشريط القصير «أنفيني» أو «لا نهائي»، الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان، حول قصة شخص يحلم بعالم أفضل يحقق فيه جميع أحلامه. وفي عالمه الافتراضي يتحقق حلم هذا الشاب بوصوله إلى مدينته الفاضلة بعد أن عبر طريقا شاقة كلها صحراء لينبهر بمعالم المدينةوجاذبيتها وما تتوفر عليه من شروط حياة نموذجية تتيح له السعادة والفرح، لكن سرعان ما تتغير نظرته إلى مدينته الفاضلة بعدما اكتشف مع مرور الوقت قساوة الحياة وفظاعة الأشياء والأشخاص فيعيش تناقضات حتى لقي حتفه رميا بالرصاص.
وقد تبارى على جوائز هذه المسابقة كل من أفلام "مطب" من إخراج محمد الشاهين (السعودية)، "مكالمة واردة" من إخراج أحمد عبد القادر (مصر) ، "مطر أسود" من إخراج عبد الله الكرعاوي (العراق)، "رقصة الموت" من إخراج عتيقة العاقل، "العتبة" من إخراج علال العلاوي، "النفس الأخير" من إخراج عبد الحفيظ عيساوي، "نظرات مختلفة" من إخراج منير علوان، "الأثر" من إخراج إسماعيل لعوج، "أريد" من إخراج محمد حبيب الله ، "اللغز" من إخراج فداء السباعي، "الإنتظار" من إخراج إبراهيم خليل بيروك، "سر يوم" من إخراج خديجتو عدي (المغرب).
وبخصوص المسابقة الخاصة بأحسن فيلم تربوي قصير توج بجائزتها فيلم «هو» للمخرج الشاب مصطفى جاد ، فيما حاز الطفل زهير الباكوري على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «الهاوية» للمخرج الشاب يوسف العيساوي. وقد عرفت الأمسية الختامية للمهرجان تكريم كل من المخرجة المغربية فريدة بورقية، والمخرج الموريطاني محمد إدوم أب، والمخرج الكويتي حسين الخوالد وكذا الإعلامي حافظ محضار من قناة العيون بكلميم. وتجدر الإشارة إلى أن الدورة السادسة لمهرجان واد نون السينمائي، الذي نظمته جمعية الشباب المبعد بكلميم، عرفت، موازاة مع عروض المسابقة الرسمية تنظيم ندوات وورشات سينمائية تمحورت حول السيناريو والإنتاج السينمائي والإخراج.. استفاد منها العديد من الطلبة..