مهرجان الاسماعيلية السينمائي يجمع صفية العمري بجمهوره في ندوة وفيلم

 




فاطمة حميد

كرم مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الفنانة المصرية، صفية العمري، في ثاني ايامه، ضمن فعاليات نسخته الـ 22.

واستهل برنامج الاحتفاء بالذاكرة السينمائية المصرية بعرض فيلم قصير لصفية العمري موسوم ب "كان لك معايا" الذي شاركها بطولته، محمود قابيل، ووقعته إخراجا روجينا بسالي.
وبعيد العرض مباشرة نظمت إدارة المهرجان ندوة تكريم خاص بالممثلة المعروفة، أدارها الناقد الفني طارق الشناوي، الذي أشاد بتواجدها في المهرجان قائلاً "إطلالة صفية العمرى في مهرجان الإسماعيلية يزيد المهرجان عمقاً وثقافةً، كان هناك منطق في تكريمها لأنها من العناوين الرئيسية في السينما المصرية، فمشوارها السينمائي كبير".

وأبرز المتحدث أن فن أداء الممثل أصعب الفنون لكن دور صفية فى فيلم "كان لك معايا" أثبت أنها بنت الزمن تتفاعل معه ولا تبتعد عنه، وأضاف أنها عاصرت عدداً كبيراً من النجوم، وقدمت في المسرح والسينما والدراما أرقى الأعمال، كما شاهدنا نغمة جميلة جداً في الفيلم، وحافظت على الجزء الإنساني في العمل والذى جعلها تبعد العمل عن تصنيفه بأن يكون ميلودراما.
وفي كلمتها قالت الفنانة صفية العمرى، خلال الندوة، إنها تشكر كل القائمين على المهرجان ويكفي أن مهرجان الإسماعيلية عاد من جديد وإن شاء الله يستمر.

من جهته، قال السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما إن هناك متعة في تقديم العمل الجماعي "كنت بعيداً عن المهرجانات طوال الوقت لكن اكتشفت أن العمل في وسط السينمائيين متعة غير عادية ،عندما جاءت المخرجة روجينا بسالي بالفكرة كنت مسؤولاً عن وحدة الإنتاج وبدأت الكلام مع صفية العمري عن دورها وجدت كل الود والإخلاص منها وتتعامل بشكل هاو للفن والحمد لله ظهر العمل للنور".

ووصف الفيلم أنه ذو نفس شاعري جميل وأن هذا ما تمكنت من إظهاره صفية العمري في العمل، حيث تعاملت بروح الهواية والنجومية واستطاعت توصيل المشاعر للجمهور.

حصل، فيلم "كان لك معايا"، منذ عدة أيام على جائزة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي، وتدور أحداثه عن نشأة قصة حب بين شريف وليلي، ولكن تمنعهما الظروف الاجتماعية من الزواج، ليفترق الاثنان، ثم يعودان بعد سن المعاش ويتفقان على الزواج وفي ليلة العرس تحدث مفاجأة.

وتم في ختام الندوة تسليم النجمة صفية العمري درع التكريم من طرف كل من السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما والدكتور سمير فرج.