الثلاثاء، 1 أبريل 2014

أسطورة 'الراب' الفرنسي حاضرة بموازين ستقدم فرقة IAM القادمة من مدينة مارسيليا أول حفل لها بالرباط

تتشرف جمعية مغرب الثقافات بالإعلان عن قدوم فرقةIAM لفعاليات الدورة 13 من مهرجان موازين إيقاعات العالم. ستقدم هذه المجموعة اللامعة في أسلوب 'الراب' الفرنسي عرضا يوم الأحد 1 يونيو 2014 على منصة السويسي بالرباط.
تعتبر فرقة IAM فرقة محنّكة في أسلوب 'الهيب هوب' الفرنسي منذ سنوات التسعينات، كما تعتبر كذلك أول فرقة غنت هذا الأسلوب لتسجّل على نقطة تحول في تاريخ الموسيقى الحضرية إلى جانب فرقة NTM و فرقة Assassin. تمتلك هذه الفرقة حضورا بالمنصات الفرنسية و الدولية منذ ما يزيد عن عشرين سنة، حيث يعكس ألبومها الأخير لسنة 2013 بعنوان Arts Martiens أسلوب 'راب' راقي و معاصر يمزج بين أحاسيس قوية و كلمات معبرة فضلا عن ألحان مطربة.
تأسست هذه الفرقة سنة 1988 حيث تعتبر أيقونة أسلوب 'الراب' الفرنسي منذ 25 سنة كما قامت بكتابة و تسجيل عدة أغاني لها و لفنانين آخرين. التقى كل من 'فيليب' و 'إيريك' قبل ثلاث سنوات من تأسيس فرقتهم في استوديو إذاعة راديو حرة بمدينة مارسيليا، حيث أصبحوا معروفين بإسم  Akhenaton و Kheops ليصدروا شريطا بعنوان Concept من إنتاج 'ماسيليا ساون سيستام' Massilia Sound System. لتعرف هذه الفرقة نجاحا واسعا على المنصات الموسيقية.
في سنة 1991، أصدرت IAM أول ألبوم لها بعنوان '… de la planète Mars'، إذ من خلال أغنية Je danse Le Miaضمن ألبومها الثاني بعنوان Ombre et Lumière و التي تم تسويقها سنة 1993، تمكنت المجموعة من حصد نجاح مذهل. استطاعت الفرقة بيع 000 500 نسخة من هذه الأغنية التي احتلت الرتبة الأولى في ترتيب Top 50 لمدة ثمانية أسابيع لتشكل الأولى من نوعها لفرقة لأسلوب 'الراب' بفرنسا. حصل هذا الألبوم على القرص الذهبي، كما تمكنت الفرقة من الأداء في قاعة 'أوليمبيا' مرتين و هي ممتلئة عن آخرها.
أصدرت فرقة IAM سنة 1997 ألبومها الثالث بعنوان L'École du micro d'argent، إذ حصلت من خلاله على نجاح تجاري واسع. حصل هذا الألبوم على القرص الذهبي خلال يومين فقط ليحقق مبيعات وصلت لأزيد من مليون و نصف نسخة بفرنسا و خارجها، مما مكّن الفرقة من نيل جائزتين في الموسيقى و نيل قرص من الماس سنة 2005. اشتركت IAM مع الفنانة 'بيونسي Beyoncé' سنة 2003 كما أقامت حفلا تاريخيا بالقرب من الأهرام في مصر للاحتفال بعيد ميلادها العشرين.
أطلقت بعد هذا فرقة IAM عدة أغاني و ثلاث ألبومات جديدة: ألبوم  Revoir un printemps و ألبوم Saison 5 و كذا الألبوم الأخير  Arts Martiensالذي يحتل المرتبة الأولى في ترتيب iTunes لأحسن الألبومات منذ صدوره.
تستعد فرقة IAM لمنح جمهور موازين عرضا مذهلا و خصوص لمحبي أسلوب 'الراب'.


معلومات هامة:
الدورة الثالثة عشر لمهرجان موازين ايقاعات العالم : من 30 ماي الى 07 يونيو 2014.

حفل فرقة IAMبمنصة السويسي : الأحد1يونيو 2014.