التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدورة الثانية لمهرجان إكرار للتنمية و الفن


تنظم جمعية إكرار للتنمية و الفن، و بتعاون مع عمالة ورزازات، بلدية ورزازات الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و مجموعة مناجم،  و بتنسيق مع مجموعة من الهيئات، المؤسسات و الجمعيات الدورة الثانية لمهرجان إكرار للتنمية و الفن في الفترة الممتدة مابين 8 و 10 ماي 2015 بمدينة ورزازات تحت شعار  "من اجل عالم بألوان الطيف".
خلف مهرجان إكرار السنة الماضية بعد ولادته أثرا ايجابيا في المنطقة و في أرجاء المملكة بطابعه التنموي من خلال الأنشطة المتنوعة بقالب فني و التي استقطبت عددا مهما من الزوار من مختلف الأعمار و الشرائح الاجتماعية والتي شاركت بشكل مباشر في الحدث  بهدف المساهمة في تعزيز و ترسيخ أسس التنمية، مما أتاح الفرصة لمعالجة القضايا الراهنة للمجتمع البيئة، الصحة، التعليم...  بشكل جماعي و بروح الالتزام و التعبئة الشاملة.

اكرار 2015 سيحتفي بوجوه من عدة مجلات: الرياضة، السينما، الفن و الموسيقى، البحث العلمي،عرفانا لما قدموه للمنطقة و للمملكة المغربية بصفة عامة، عزيز داودة في مجال الرياضة، خديجة العالمي المنتجة السنيمائية، الدكتور لكبير احجو استاذ باحث، عبد الله التلوسي (علا) فنان كما سيعرف المهرجان حضور الفنانين محمود ميكري و عزيز افلاك كضيوف شرف لهذه الدورة حيث يتضمن برنامج المهرجان ثلاث أمسيات فنية متنوعة بمشاركة مجموعة من الفنانين محمد أولو (أزا)، خالد البركاوي، محمد ابلعيوي، عبد الحق مبروك، لحسن بلغال، مجموعة ميستر جود، مجموعة فوس نوت، ارييل فيلونوف، أنس هجام، عوينة أرت... بمنصة المهرجان في قلب قصبة تاوريرت الساحرة.

انطلقت حملة بيئية مند أواخر شهر مارس 2015 و التي تشكل فيها القنينات البلاستيكية المستعملة العنصر الأساس بجمعها من المقاهي والفنادق من طرف الشباب المتطوع في إطار مسابقة البيئة للإبداع بين تلاميذ الأندية البيئية للمؤسسات التعليمية، كما ستزين أروقة المهرجان بإبداعات من الشباب و الفنانين المنخرطين في الورشات التحضيرية للمهرجان .


تتميز هذه الدورة بعدد مهم من الورشات التكوينية من فن التصوير الفوتوغرافي، إدارة الأعمال الفنية، الطبخ التقليدي و حفظ السلامة و النظافة الفندقية، الموسيقى ( الايقاع، فنون أحواش، الفلامينكوو الديدجي ريدو )، ورشة في فن الخزف، ورشة القراءة ... كما ستخصص منصة مفتوحة أمام المواهب الفنية الشابة بالمنطقة من أجل إبراز طاقاتهم.

معرض" واجهة الجنوب الشرقي"  الذي سيعرض ثقافة الجنوب الشرقي و غناها، إلى جانب تاريخ المنطقة من خلال معرض للصور و الوثائق التاريخية و عدد من الكتب التي تروي حكاية المنطقة، المعرض سيشكل فرصة كذلك لاستعراض مؤهلا المنطقة و خصوصياتها السينمائية و السياحية.

مسيرة بالدرجات الهوائية ستجوب الشوارع الرئيسية للمدينة بهدف التوعية و التحسيس و في خلال الثلاث أيام للمهرجان سيرسم جدار التنمية و التضامن يتقاسم فيه الفنانون التشكيليون و ضيوف المهرجان وساكنة المدينة شغف الألوان و دلالتها مع جمع عدد أكبر من البصمات على الحائط الذي سيؤرخ لحلم جماعي من اجل غد أفضل.

ضمن مواد المهرجان، مائدة مستديرة  على شكل برنامج تلفزي يتناول بالدرس و التحليل موضوع " التنمية السوسيو اقتصادية، الثقافية و الرياضية بورزازات... "الواقع و الأفاق"، حيت سيشارك في النقاش عدد من الفاعلين في مختلف القطاعات الحكومية و هيئات المجتمع المدني و المؤسسات المنتخبة و الشباب، قصد التفاعل و تبادل الآراء و الأفكار من اجل بلورة رؤى تنموية و أرضية للعمل المشترك الجاد يضمن انخراط الجميع في تنمية المنطقة.

و للإشارة فهذا المشروع الرضيع تحت اشراف جمعية اكرار يحمله تلة من الشباب الغيور بالمنطقة على عاتقهم إضافة إلى أن الكل يشارك بشكل تطوعي في هذا الحدث من الفنانين و الضيوف الى المنظمين رغبة منهم في المساهمة في دفع قاطرة التنمية. كما تنخرط العديد من الجمعيات محليا و وطنيا بتنوع مجالاتها في العمل جانبا من أجل إنجاح أنشطته المهيكلة. 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب