الفيلم المغربي "جوق العميين" يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

   
خريبكة المغرب / سعيد العيدي
فاز الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر، بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والتي امتدت على مدى أسبوع وذلك عقب الإعلان عن نتائج الدورة في حفل الاختتام بالمركب الثقافي. حيث حصد الفيلم الجائزة الكبرى (جائزة عثمان صامبين ) للتظاهرة، ضمن قائمة ضمت 14 فيلما متباريا في المسابقة الرسمية يمثلون 13 دولة وهي المغرب، السنغال، الكاميرون،الكوت ديفوار، تونس، الجزائر، غينيا-كوناكري، إثيوبيا، مالي، النيجر،  بوركينافاسو، موريتانيا ومصر.
ويحكي الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر والذي مدته "110 دقيقة" سيرة عائلة متواضعة من رجال موسيقيين ونساء راقصات شعبيات "شيخات" ، يشكلون جوقا شعبيا يحيي الأعراس والحفلات. وهي قصة الحسين، قائد الجوق، الذي يعيش مع زوجته حليمة في منزل عائلة هذه الأخيرة، منزل يتخلله صخب كثير مصدره ألوان وإيقاعات الفرقة الموسيقية.
يستمد “جوق العميين” تسميته من اضطرار أعضاء الفرقة، من الذكور، إلى تقمص دور العمي حتى يمكنهم العمل في الأوساط العائلية المحافظة. ويتوزع مسرح الأحداث بين الحسين (يونس ميكري ) العازف الذي عاش اليتم مبكرا، ويريد أن يصنع من ابنه رجلا ناضجا وناجحا، و(حليمة) منى فتو، زوجته المحبة التي تعاني أحيانا من قساوته المرتبطة بتنشئته القاسية، الأخ (عبد الله ) فهد بنشمسي، الشاب المتعلم ذو الانتماء اليساري الماركسي الناقم على الأوضاع، والذي يشكل النموذج المثالي الذي يغري الطفل ميمو، مصطفى، رفيق الحسين في الفرقة (محمد بصطاوي) الذي يمارس الموسيقى سرا بالنظر إلى إطاره الوظيفي.
كما عادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم “بتوقيت القاهرة” لمخرجه أمير رمسيس من دولة مصر، وجائزة أحسن إخراج للمخرج عبد الرحمان سيساكو من موريتانيا عن فيلم “طمبوكتو /جشن الطيور”، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب محمد مفتكر عن فيلمه “جوق العميين”.
وفازت ميمونة نديياي من بوركينا فاسو بجائزة أحسن أول دور نسائي عن فيلم “عين الإعصار” لمخرجه تراوري سيكو، وحصل الممثل اسكندير تاميرو تودي من اثيوبيا على جائزة أول دور رجالي عن فيلم “ثمن الحب”. وآلت جائزة أحسن ثاني دور نسائي لأيتن عامر في فيلم “بتوقيت القاهرة” للمخرج أمير رمسيس ، بينما حاز الممثل أكسيل أبيسولو من الكاميرون على جائزة أحسن ثاني دور رجالي عن فيلم “طفل الحب”.
كما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للممثل الطفل إلياس الجيهاني عن دوره في فيلم “جوق العميين” ، وتنويها آخر لفيلم “موربايسا/ سيرمون دو كومبا” للمخرج الشيخ فانتمادي كامارا من غينيا كوناكري، وفيلم ” ثمن الحب ” للمخرجة الاثيوبية هيرمون هيلاي.

ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ترأسها السينمائي الفرنسي جاك دورفمان والمتكونة من السينمائي عيسى سيرج كويلو (التشاد) والسينمائية سلمى بركاش (المغرب) والسينمائي سليمان رمضان (جنوب إفريقيا) والناقدة السينمائية صالي شافتو كاتولي (أمريكا) والناقد السينمائي علي أبو شادي (مصر).