10 طرق للعثور على ما تبحث عنه في "جوجل"

يستخدم الكثيرون محرك 'جوجل' للبحث عن المعلومات والأخبار في الإنترنت، وفي ألمانيا وحدها تصل نسبة من يستخدمون محرك البحث هذا إلى 90% من مستخدمي الإنترنت الألمان، وفق ما ينقل موقع 'موبايل جيكس' وموقع 'بيلد' الألمانيين الإلكترونيين. 

ونعرض هنا بعض النصائح التي قد تسهل عليك عملية البحث كثيراً باستخدام محرك البحث جوجل:

1- إذا أردتَ أن يُعرِّف لك موقع جوجل كلمة معينة فضعها بعد كلمة define: مع نقطتين فوق بعض ملتصقة بها، مثلاً ( define: اللغة العربية).

2- إذا كنتُ تبحث عن جملة معينة بنفس ترتيب كلماتها فضَعْها بين حاصرتين ' '، مثلاً: 'السيف أصدق إنباءً من الكتب'.

3- إذا أردتَ البحث عن كلمة، وبعدها صفة لها مرادفات أخرى صحيحة ومستخدمة فضع قبل الصفة مدَّة ~، مثلاً: الطاقة ~المتجدد، وستجد في نتائج البحث أيضاً عبارات مرادفة مثل: الطاقة المستدامة.

4- إذا أردتَ استبعاد كلمة معينة أو استثنائها فإمكانك استخدام إشارة الناقص – بحيث تكون ملتصقة بالكلمة المستبعدة، مثلاً: خبز –خميرة ، وعندها تحصل على المقالات التي فيها كلمة خبز من دون كلمة خميرة.

5- إذا أردتَ البحث عن سلعة معينة بسعر معين فاكتب اسم السلعة ثم ضع العملة والمبلغ الذي يبدأ السعر عندهما ثم نقطتين بجانب بعض ثم العملة والمبلغ التي ينتهي السعر عندهما: سيارة مرسيدس $5000..$20000 ، وستجد على الأغلب سيارات المرسيدس التي أسعارها بين هذين السعرين بالدولار في هذه الحالة.

وينطبق المثال السابق أيضاً على التاريخ، مثلاً: أفلام 2000..2005، وستجد على الأغلب أفلاماً من إنتاج السنوات بين عام 2000 وعام 2005.

6- إذا أردتَ البحث عن كلمة معينة داخل موقع إلكتروني معين فضَعْ كلمة site: مع نقطتين فوق بعض ملتصقة بها ثم اكتب عنوان الموقع الإلكتروني المطلوب بحيث يكون ملتصقاً بما قبله، ثم ضع فراغاً ثم اكتب اسم الكلمة التي تريدها

7- وإذا أردتَ الحصول على ملفات من نوع معين، مثلاً ملفات بي دي إف، حول موضوع معين مثلاً إنقاص الوزن، فاكتب الموضوع ونوع الملف بعد كلمة filetype: كالتالي: إنقاص الوزن filetype:pdf .

8- العمليات الحسابية أسرع في جوجل من تطبيقات الهواتف الذكية والآلات الحاسبة، مثلاً إذا أردتَ حساب كم 20 في المائة في الألف فاكتب ببساطة: 20 % of 1000 ، وستحصل على النتيجة 200 .

9- وإذا أردتَ معرفة سعر الصرف بين الدولار واليورو فاكتب: dollar in euro.

10- وإذا أردتَ معرفة الطقس في مدينة معينة فاكتب كلمة weather ثم اسم المدينة، مثلاً: weather برلين .