المصري عبد العزيز مخيون رئيسا للجنة تحكيم الفيلم عبر الصحراء بزاكورة

تم اختيار الممثل المصري القدير عبد العزيز مخيون لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان زاكورة الدولي الثاني عشر للفيلم عبر الصحراء ، الذي سينطلق يوم 17 من دجنبر الجاري ويستمر إلى غاية 20 من نفس الشهر.
و بالإضافة إلى مخيون، تتكون لجنة التحكيم لهذه الدورة التي تنظم تحت شعار "السينما و التسامح" من المخرج العراقي قاسم حول والممثلة المغربية سعيدة باعدي والمخرجة الكندية (من جذور مغربية) كاتي وزانا والممثل الجزائري حسن بنزراري .
و يعتبر عبد العزيز مخيون المزداد في 1946 من الرواد الذين ساهموا في بألق المسرح المصري. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة عام 1967 ودرس طرق و مناهج العمل في المسرح المعاصر بفرنسا.

كما عمل بمسرح الدوله ممثلا و مخرجا و له كتابات نقدية عن المسرح و كتابات أخري سياسيه و اجتماعيه منشوره في المجلات و الصحف المصرية و العربية. كما سيصدر له قريبا (يوميات مخرج مسرحي في قريه مصريه).

ابتداء من العام 1980 بدأت تنتشر أعماله التلفزيونية و السينمائية و اشهرها (الجوع،الهروب،بئر الخيانه،و العديد من المسلسلات و أشهرها ليالي الحلميه، سفر الأحلام ،أم كلثوم ،شيخ العرب همام. ..
و قد حصل مخيون خلال مسيرته الفنية على ثمان جوائز عن أفلامه من المهرجانات والجمعيات المصريه كما كرم بالمغرب و الأردن و مصر عن مجموع أعماله.

وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، الصين، إيران، السينغال، الجزائر و البنكلاديش، فرنسا، الأردن، البحرين، كندا، هولندا و العراق.