الاثنين، 13 سبتمبر 2021

فريق "إناكتس" المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة قدم ثلاثة مشاريع اجتماعية مبتكرة وسيتنافس مع 35 بلدا


 أخبار المشاهير : 

سيمثل فريق إناكتس المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة، المغرب، في أكبر مسابقة عالمية للمقاولة الاجتماعية "إناكتس"، المقرر تنظيمها ما بين 14 و 21 أكتوبر المقبل، والتنافس على لقب كأس العالم من بين 35 بلدا.

وجرى يوم  السبت 11 شتنبر، بمدينة الدار البيضاء، اختيار الفريق بعد تنظيم نهائي أكبر مسابقة وطنية لطلاب الجامعات في المقاولة الاجتماعية في المغرب، حيث تنافست أربع فُرق هي "إناكتس – المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير طنجة"، "إناكتس – المدرسة الحنسية للأشغال العمومية –EHTP"، "إناكتس- المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير قنيطرة" و"إناكتس- المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية خريبكة". 

وقدم  فريق إناكتس المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة ثلاثة مشاريع هي:

- مشروع "داتي -Datty"، خاص بإنتاج وتسويق بديل للقهوة المصنوعة من نواة التمر.

- مشروع "بيستيك- Bistic"، خاص بإنتاج وتسويق المعالق الصالحة للأكل بعد الاستخدام، من أجل الحفاظ على البيئة والقضاء على الأواني البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

- المشروع الثاني Medi-co Call، مشروع يستقبل مكالمات الأشخاص الذين يعانون من المشاكل النفسية، ويقدم لكم الخدمات اللازمة لتجاوز الأزمة، بأثمنة مناسبة، مع الحفاظ على طابع الخصوصية وعدم الكشف عن الهوية.

عرفت الدورة الثانية من مهرجان "الابتكار المستدام"، الذي يُعد أول مهرجان هجين يجمع بين الرقمي والحضوري في المغرب، المخصص للشباب حاملي المشاريع والمؤمنين بالابتكار المستدام ذو التأثير الكبير، مشاركة العشرات من طلاب الجامعات من مختلف المشارب والتخصصات.

وعلى امتداد خمسة أيام (من 7 إلى 11 شتنبر)، حرص المهرجان على الوفاء بالأهداف الخاصة بخطة التنمية المستدامة لسنة 2030 التي سطرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك عبر إتباع برنامج من الورشات التكوينية والمسابقات ما بين الفرق المشاركة.

وخلال الدورة الأولى من المسابقة الوطنية، حل بمدينة الدار البيضاء، تحديدا داخل المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، بتاريخ 3 يوليوز الماضي، أزيد من 100 شاب وشابة من ممثلي الفرق الجامعية المنظمة لشبكة "إناكتس"  في المغرب، واستفادوا جميعا من مواكبة تحت إشراف لجنة تحكيم، وهي اللقاءات التي تم فيها توجيههم ومشاركتهم الآليات اللازمة لتحسين مشاريعهم.

هذه السنة، تم تنظيم المسابقة الوطنية، الحدث الرئيسي لمهرجان الابتكار المستدام، على ثلاثة مراحل، انطلاقا من الجولة الأولى، وصولا إلى النصف النهائي، وأخيرا النهائيات.

وتزامنت المسابقة الوطنية مع احتفال منظمة "إناكتس" المغرب بمرور 19 سنة من الخدمة في التنمية المستدامة، ونحن سعداء بكوننا منظمة ملتزمة بكل ما له علاقة بتعزيز روح المقاولة والإبداع المستدام والشامل.

نبذة حول إناكتس المغرب

إناكتس المغرب هي فرع منظمة إناكتس الدولية غير حكومية، تعمل في مجال تمكين الشباب لخلق المشاريع والانخراط في التنمية المستدامة.

تربـط إناكتـس شـراكات بيـن مختلـف الشـركاء مــن عالم الأعمال وكذا مؤسســات التعليــم العالــي، بهــدف إعــداد الشــباب الطلبــة للمســاهمة الفعالــة فــي تنميــة بلدانهــم باعتبارهــم قــادة المســتقبل، ذوي أخالقيــات و مســؤولية اجتماعيــة.

نجحت منظمة "إناكتس" المغرب منذ إحداثها سنة 2003 على مواكبة أزيد من 000 33 شاب وشابة  مــن خــلال تمكينهــم مــن تطويــر ذواتهــم، وتفعيــل متوســط 200 مشــروع ســنويا للتنميــة المســتدامة.

كما عملت المنظمة على امتداد 6 سنوات الماضية على مواكبة حوالي 100 مقاولة ناشئة ذات التأثير القوي في المغرب.

للحصول على معلومات أوفى حول منظمة "إناكتس المغرب"، يُرجى زيارة موقعها الرسمي على الرابط التالي:

www.enactus-morocco.org

للحصول على معلومات أوفى حول مهرجان "SIF" يُرجى زيارة موقعها الرسمي على الرابط التالي:

www.sustainableinnovationfest.org