القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل "مهرجان دهوك السينمائي الدولي'' في نسخته الثامنة

 


أخبار المشاهير : 

عقد في دهوك اليوم الأحد 26 أيلول 2021 المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان الدورة الثامنة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي المزمع إقامته في نوفمبر المقبل، وحضر المؤتمر كل من السيد (أمير علي) رئيس المهرجان، والمنتج (محمد أكتاش) مستشار الدورة الثامنة فيه، فضلا عن الفنان (مسعود عارف) المتحدث باسم المهرجان.

افتتح (عارف) المؤتمر بأبرز القرارات المتخذة فيما يخص هذه النسخة من المهرجان ومنها اعتماد الرؤساء السابقين للمهرجان بوصفهم (مستشارين) للمهرجان وهم كل من السادة عادل حسن، أيوب رمضان، وفرهاد أتروشي، فضلا عن المنتج (محمد أكتاش) مستشار الدورة الحالية من المهرجان. كما أشار إلى المراحل التي مر بها المهرجان إلى الآن وهي مرحلة الإعلان عن المهرجان ثم مرحلة قبول الأفلام فيه، لحقتها مرحلة تنسيق واختيار الأفلام التي ستعرض في الدورة الثامنة والتي ستشارك في المسابقة الرسمية كذلك من الافلام الوثائقية والروائية الطويلة والقصيرة من قبل لجان الاختيار في القسمين العالمي والكوردي، كما أعلن عن عناوين الأفلام الكوردية الروائية والوثائقية المشاركة في المسابقة.

كما وتضمن المؤتمر الصحفي الذي حضرته العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المحلية والفضائية وكذلك المقروءة المحلية والعراقية والعربية عددا من التفاصيل الأخرى منها ما أشار إليه السيد (أمير علي) رئيس الدورة الثامنة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي في ما يخص موعد انعقاد هذه النسخة في الحادي عشر من نوفمبر المقبل وسبب تأخيره عن موعده المعتاد في التاسع من سبتمبر كما جرت العادة في الدورات السابقة للمهرجان، وأشار إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أمرين الأول هو الوضع الصحي العام في المدينة والعالم بسبب تفشي فايروس كوفيد 19، فضلا عن إجراء الانتخابات النيابية العراقية التي سيكون موعدها في العاشر من اكتوبر القادم ما أدى إلى تأجيل المهرجان عن موعده المعتاد لشهرين.

كذلك أعلن عن مشروع (نوهات) لصنّاع السينما الشباب وهو أحد المشاريع المهمة التي سبق وتبناها مهرجان دهوك السينمائي الدولي في دوراته السابقة ويعيد في دورته الثامنة تفعيله بدعم من معهد (غوته) ضمن أقسام مشروع (خان الفن)، إذ سيتلقى المتدربين في هذا المشروع التأهيل الفني والدعم المالي كذلك، من خلال مجموعة من الورشات السينمائية المتخصصة في مجالات الإنتاج، الإخراج، التصوير السينمائي، وكذلك كتابة السيناريو. ويقدم هذه الورشات أربعة من أهم صناع السينما العالميين لأكثر من ثلاثين متدرب ومتدربة من صناع السينما الشباب من مختلف مناطق الإقليم، وفي نهاية البرنامج سيحصل مشروع أو أكثر من أفلامهم على الدعم المالي لإنتاجه ويكون أحد منتجات مهرجان دهوك السينمائي التي يطمح من خلالها للمساهمة ببناء جيل سينمائي جديد.

والمدربون في هذه الورشات هم كل من: المخرج السينمائي (صديق برمك) من أفغانستان في مجال كتابة السيناريو، والمخرج الكوردي المقيم في بلجيكا (سهيم عمر خليفة) في مجال الإخراج، فضلا عن (هندريك فيرذي) من بلجيكا في مجال الإنتاج  السينمائي، وأخيراً المصور السينمائي الكوردي (تورج أصلاني) من كوردستان إيران الذي سيتولى ورشة التصوير السينمائي.

وأعلن (محمد اكتاش) مستشار النسخة الثامنة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي عن الثيمة أو المحور الذي تبناه المهرجان في هذه النسخة، إذ وقع الاختيار على قضايا البيئة والسبب في هذا الاختيار هو الأضرار التي تتعرض لها البيئات الطبيعية بسبب طبيعة الحياة في عصرنا الحالي وعدم إيلاء المحافظة عليها الاهمية اللازمة.

وفيما يتعلق بعدد الأفلام التي وصلت المهرجان فقد أشار (أكتاش) إلى ان ما يقارب 1000 فيلم كانت قد وصلت إلى المهرجان منها 200 فلما كورديا اختير منها 44 فيلما للمهرجان، بينما اختير أكثر من 55 فيلما في القسم العالمي. ومن الافلام المهمة التي ستحضر المهرجان الفيلم الوثائقي ( نوتورنو Notturno) للمخرج الإيطالي (جان فرانكوروزي Gianfranco Rosi) الذي صور في العراق ولبنان وقسم كبير منه صور في كوردستان وفي دهوك بالتحديد، وايضا سيكون العرض الأول في الشرق الأوسط  للفيلم الالماني (Sisters Apart) من إخراج اليوناني (دافني شاريزاني) الذي صور أيضا بين دهوك واليونان في مهرجان دهوك هذا العام. ومن الأفلام الوثائقية المهمة التي سوف تتنافس في مسابقة الافلام الوثائقية العالمية فيلم ( الجانب الآخر من النهر The Other Side of the river ) لأنطوني كيلين وأفلام أخرى مهمة وجديدة.

وختم (محمد أكتاش) حديثه بالإشارة إلى أن السينما تحت الضوء هذا العام هي السينما الافغانية، وأن المخرج الأفغاني البارز (صديق برمك) سيتولى رئاسة لجنة تحكيم الافلام العالمية، وسبب اختيار أفغانستان هذ العام  انها تواجه الارهاب والتطرف الديني في يومنا الحالي كما واجهت كوردستان بدورها الارهاب والتطرف الديني في مواجهتها لداعش، لذلك قررنا استضافة عدد من المخرجين الافغان في دهوك هذه السنة.


وأدناه عناوين الأفلام  الكوردية التي ستشارك في مسابقة هذا العام

أولا: الأفلام الروائية الطولية:

  1. اللاجئ الصغير The little Refugee ، اخراج بتين قوبادي.
  2. صديق والنمر Sadeq and the Panther ، للمخرج ريبر دوسكي
  3. الأراضي المتسخة Dirty lands ، إخراج آلا هوشيار.
  4. بلا وطن Landless ، من اخراج تورج أصلاني.
  5. زالافا Zalava ، أرسلان أميري.
  6. حفظ الأخوة Brother keepers، إخراج فريد كاراهان.  
  7. رقصة علي وزين The dance of Ali and Zen ، من اخراج محمد علي.

ثانيا الأفلام الوثائقية الكوردية :

  1. الخبز المقدس The holy bread ، للراحل رحيم ذبيحي.
  2. السلاحف Turtles، من اخراج شهرام مسلخي
  3. حسن كيف Haskave ، إخراج أليف ياغيت
  4. الطيور المهاجرة Migrator birds ، للمخرج كول ارتونان.
  5. جاسم جليل Jasime Jalel، للمخرج جليل باديكانلي
  6. سيبانو Sipano ، لسنان يلدز.

ثالثا: الأفلام الروائية القصيرة:

  1. سنفونيات زاكروس السبعة  7 Symphony of Zagrose ، برويز روستمي
  2. الاخر The other ، سامان حسين بور
  3. عائشة Aysha ، جنكيز اكايكون
  4. بصمة اصبع Finger print ، زانيار محمدي
  5. الغرفة The room، سامي مرمر
  6. صوت في الامواج Voices in the waves ، نافيد زارا.
  7. عيدو Ido ، سامان مصطفى
  8. التفاحة الاخيرة The last apple ، جلنك جمال
  9. سيبر Sibar ، ماجد درويش
  10. سياقة Driving ن محمد سيد
  11. سأمطر في المدينة I rain to the city ، قاسم اوردك .
  12. بعد المطر After the rain، بستون زريان

 

التنقل السريع