الاثنين، 20 ديسمبر 2021

*الكابتن بلال الجبالي : هذه أهم فوائد رياضة السباجة للجسم

 



تعتبر السباحة من الرياضات المفضلة لدى الكبار كما الصغار، في حين أنّ ممارسة هذه الرياضة لمدة ساعة يومياً تساعد على حرق ما بين 250 و500 سعرة حرارية.وفي السطور التالية، يقدم لكِ الكابتن بلال الجبالي مدرب فريق النادي المصري للسباحه بالزعانف ، أهم فوائد رياضة السباحة للجسم، كما يطلعكِ على أنواع رياضة السباحة، والسلبيات الناتجة عن ممارستها:

هناك عدة أنواع من رياضة السباحة وهي:
- السباحة الحرّة: يسبح فيها الشخص بالأسلوب أو الطريقة التي يحبها.
- سباحة الصدر: يلامس فيها صدر السبّاح الماء، وتكون كتفاه على خط مستقيم واحد مع سطح الماء، ويظهر جزء من رأسه فوق الماء، ويقوم بإخراج فمه بين الحين والآخر للتنفس.

- سباحة الظهر: يدفع السبّاح حائط المسبح بواسطة قدميه في البداية، وكذلك خلال الدوران، كما يقوم بالسباحة على ظهره فقط.- سباحة الفراشة: يضرب السبّاح الماء بواسطة ذراعيه إلى الأمام وفوق سطح الماء، ثم يبدأ بدفع الماء إلى الخلف، ويكرر نفس الحركة بشكل مستمر ومتواصل.

لرياضة السباحة فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان فهي:
- تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
- تلعب دوراً كبيراً في تقوية المفاصل.
- تعلّم التحكم بالتنفس.
- تساهم في مرونة عضلات الجسم المختلفة، كما تساعد على بناء وتقوية العضلات.
- تعمل على الحدّ من التوتر النفسي، خاصة إذا تمت ممارستها تحت أشعة الشمس، فذلك يساعد على القضاء على المشاعر السلبية والاكتئاب والحزن.
- تساهم في حدوث توازن بمعدلات ضغط الدم.
- تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
- تقوي من أداء الرئتين.

يذكر أن الكابتن بلال الجبالي ، عضو ومدرب دولي معتمد في منظمة ASCA الأمريكية ، وهي أقوي منظمة في العالم لإعتماد المتدربين.

ومؤسس أول أكاديمية سباحة في مصر تتبع المنهج الأمريكي ، وحاصل على بكالوريوس تربية رياضية قسم سباحة .