التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لدورة 42 لمهرجان مسرح البدوي بإفران الحضور الجماهيري يصنع الحدث في أول دورة يغيب عنها عميد المسرح المغربي.

 


أخبار المشاهير : 

عاشت مدينة إفران على مدار خمسة أيام (20 إلى 24 يوليوز 2022) أجواء ثقافية ومسرحية بامتياز، من خلال احتضانها فعاليات الدورة 42 من مهرجان مسرح البدوي بإفران، والتي كانت استثنائية بكل المقاييس، لأنها أول دورة من دون صاحب فكرتها، ومهندسها، فقيد المسرح المغربي، الأستاذ عبد القادر البدوي، الذي وافته المنية بعدما قطع أشواطا كبيرة في التحضير لدورة هذه السنة، التي كان يتغيا أن تكون متميزة، بعدما احتجبت لسنتين بسبب تفشي جائحة كورونا.

دورة هذه السنة حققت أهدافها وغاياتها، بدليل ذلك الحضور الجارف، الذي تابع تفاصيلها، منذ حفل الافتتاح وحتى الاختتام.

فخلال حفل الافتتاح، الذي شهد لوحات شعبية وفلكلورية محلية، شنفت أسماع  الحاضرين، من أبناء إفران ومصطافيها، الذين حجوا بكثافة لمتابعة فقرات هذه الدورة، التي كانت ناجحة بكل المقاييس، عرض شريط وثائقي حول مسار هذا المهرجان الذي تاسس سنة 1972، والذي أراد مؤسسه أن يجعل منه "أفينيون المغرب"، رغم الفوارق المادية الكبيرة بين المهرجانيين، لكنه أصر على أن يظل هذا المهرجان حاضرا في الذاكرة الثقافية لهذه المدينة الجبلية. وهذا ما عكسته كلمة رئيسة الفرقة، ومديرة المهرجان، الأستاذة حسناء البدوي، استعرضت فيها بصمات الراحل الأستاذ عبد القادر البدوي، الذي كرس كل حياته لخدمة الثقافة الوطنية و القضية المسرحية بالمغرب، وناضل من أجل غد مشرق، يحفظ كرامة الفنان المغربي ويصونها، كما تطرقت إلى نشأة الفكرة وتحولها إلى واقع، ما جعل من هذه المدينة الجميلة قبلة سنوية لعشاق أبي الفنون.

وبعدها تم استعراض بعض محطات الفرقة، من خلال شريط وثق لمسار مكرم الدورة، الفنان محمد بنعيسى الكرتي، الشهير فنيا بالزياني، والذي كانت له إسهامات كبيرة في تاريخ الفرقة، لاسيما عند مرحلة التأسيس، فوق خشبة المسرح وأيضا على مستوى اللوجيستيك والتنظيم.

وتنوعت فقرات هذه الدورة، التي شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا، بين الجانب المسرحي من خلال عروض مسرحية للعموم والأطفال، الذين خصص لهم حيز كبير في هذه الدورة، على غرار الدورات السابقة، ما يؤكد مدى الاهتمام الكبير الذي يوليه مسرح البدوي لأجيال الغد.

وفضلا عن عرض مسرحيتي الهاربون، التي خاطبت العموم، ونبيل ونبيلة، المخصصة للأطفال دراماتورجيا عميد المسرح المغربي الأستاذ عبدالقادر البدوي و من إخراج كريمة البدوي، تميزت الدورة بتنظيم ندوة فكرية، تحت عنوان "سيرة نضال... قراءة لمسار مؤسس المهرجان، عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي"، بمشاركة الأستاذ الكاتب والحقوقي عبد الصمد المرابط، الذي ألقى عرضا بعنوان "مسرح البدوي ... رسالة وطنية" والأستاذة زهور الحر، المحامية والفاعلية الجمعوية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، التي تطرقت في مداخلتها  لقضية المرأة في مسرح البدوي، فضلا عن مساهمة للأستاذ عبد الله رشد، الذي اعتذر عن الحضور بسبب عارض صحي، لكنه بعث بعرض حول موضوع "مسرح البدوي صوت المظلومين"، تلاه بالنيابة عنه  منشط الندوة الأستاذ إبراهيم العماري.

كما نظمت إدارة المهرجان معرضا توثيقيا تحث عنوان مسرح البدوي ذاكرة مسرح ذاكرة وطن يعرض صورا فوتوغرافية و أفيشات تاريخية توثق لتاريخ مهرجان مسرح البدوي بمدينة إيفران .

وفي أجواء احتفالية وحماسية، ضرب الجميع موعدا في السنة المقبلة، آملين اتساع دائرة المشاركين، بحضور فنانين عالميين، من أجل بناء جسور التواصل الثقافي مع العالم وبالتالي إغناء الساحة الفنية والمسرحية بتجارب جديدة، يمكن أن تحقق الإضافة للمهرجان وللمسرح المغربي وللمشهد الثقافي الوطني.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب