التخطي إلى المحتوى الرئيسي

منظمة صوليتير تقدم المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع "WORK4LIFE"

 


قدمت منظمة Soleterre الإيطالية وشركاؤها، الأسبوع الماضي، المقاولات الناشئة المستفيدة من مشروع Work4Life الذي يهدف إلى إنشاء شركات ناشئة جماعية وفردية، والتشغيل الفردي للمهاجرين في المغرب. وخلال الندوة الافتراضية الخاصة بتقديم هذه المشاريع، استعرض ثلاثة من حاملي المشاريع مسارات المواكبة والتقدم من حيث التطور في السوق المغربي. وكانت الندوة أيضا فرصة لعرض الإجراءات والأنشطة التي تم تنفيذها في إطار مشروع Work4Life لتعزيز الاندماج الاقتصادي للمهاجرين في وضع نظامي في المغرب.

انطلق مشروع Work4Life، الممول من الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي بقيمة 2 مليون أورو على مدى 36 شهرا، والذي من المقرر دفع أكثر من ثلثيها للمستفيدين في شكل صندوق للمقاولات الناشئة ومنح العمل، في فاتح دجنبر، وهو مشروع ملتزم بتوفير الموارد اللازمة لتقديم المواكبة التقنية للمقاولات الناشئة المستفيدة. ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول هذا المشروع في إطار صندوق الاستئمان (Trust Fund) للهجرة، وهو صندوق يهدف إلى إيجاد بدائل للهجرة غير الشرعية.
في جهة الرباط-سلا وطنجة، يتم تنفيذ المشروع من طرف حاضنة "ES.MAROC"، التي تديرها منظمة Soleterre منذ 2017، والجمعية المغربية ES.Maroc.org. وهي التي دعمت أيضا المقاولات الناشئة لمشروع "العمل من أجل الاندماج" (Work4Integration)، ولديها حاليا مقرين: أحدهما في حي المحيط بالرباط، والثاني في دار الشباب بطنجة.
تقدم حاضنة ES.MAROC للشباب برنامج مواكبة تقني شامل الأبعاد، وإمكانيات تمويل حسب التخصص عبر شبابيكها المختلفة: شباك المقاولات الناشئة الجماعية، وشباك المقاول الذاتي الفردي، وشباك مهنية للجمعيات، ثم شباك تسويق المقاولات والعقود / مدونة الشغل. تستقبل مكاتب Hub ES.Morocco ما معدله 3000 شخص سنويا، نصفهم تقريبا مهاجرون من عدة جنسيات إفريقية.
في جهتي وجدة وبني ملال، تدير المشروع اللجنة الأوروبية للتكوين والفلاحة CEFA، التي تتمتع بخبرة طويلة في دعم المهاجرين في الوصول إلى خدمات الصحة، والتعليم والتكوين والتشغيل، منذ سنة2011، والتي طورت أيضا خبرة في إنشاء المقاولات، خاصة لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، والذين تجري مواكبتهم في عملية التمكين الاجتماعي والاقتصادي. في هذا السياق، انضم أكثر من 400 شخص إلى هذه المسار منذ سنة 2011 وتم تنفيذ أكثر من 300 مشروع اقتصادي مدر للدخل (مقاولات ناشئة، تعاونيات).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب