التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احتفاء فلسفي بمصطفى العمري بالبيضاء

 


أخبار المشاهير : 

يحتضن مركز التكوين في التنشيط الثقافي والفني لوبيلا بالبيضاء، يوم السبت 31 دجنبر ابتداء من الرابعة عصرا حفلا تكريميا للباحث والمفكر المغربي مصطفى العمري، بحضور عدد من أصدقائه وتلامذته، عرفانا بما أسداه من خدمات جليلة في مجال الثقافة وترسيخ الدرس الفلسفي والفكر النقدي.

وسيكون الاحتفاء بمقر المركز بشارع العنق، فرصة لاستحضار جوانب من مسار العمري، الذي سيكون حاضرا، من خلال شهادات العديد من زملائه في مجال الفلسفة منهم الأستاذ محمد رونق، وكذلك الحديث عن أشهر تلامذته منهم المفكرون محمد سبيلا ومحمد وقيدي وسالم يفوت وكمال عبد اللطيف وغيرهم.

كما سيتم التطرق لبدايات الدرس الفلسفي بالمغرب الذي كان مصطفى العمري (88 سنة) أحد واضعي لبناته الأولى، من خلال اشتراكه منتصف الستينات رفقة المفكر الراحل محمد عابد الجابري والراحل أحمد السطاتي بتأليف كتاب "دروس الفلسفة" لطلاب الباكلوريا في جزأين: الجزء الأول في "الأخلاق والميتافيزيقا"، والثاني "في مناهج العلوم وعلم الاجتماع وعلم النفس". ثم أردفوه في يناير 1967 بكتاب "الفكر الإسلامي ودراسة المؤلفات " حسب برنامج الباكلوريا. وقد أقر الكتابان من طرف وزارة التعليم. وكان لهما صدى وترحاب كبيران لدى الأساتذة والطلاب.

وكانت هذه المؤلفات مدخلا هاما في التعرف على الفكر الفلسفي أكثر، والعلوم الإنسانية التي كانت في طريق فرض ذاتها في الفكر المغربي الحديث، من خلال التركيز على التعريف بتاريخ الفلسفة والمدارس التي عالجت مختلف القضايا الفلسفية، فضلا عن الاتجاهات الفكرية سواء في الفلسفة أو العلوم الإنسانية.

كما تضمن الشق المتعلق بالفكر الإسلامي نشأته وعوامل تطوره من خلال مجموعة من المحاور هي "العقيدة والشريعة بين العقل والنقل" و"العقيدة بين النص والتأويل" و"الشريعة بين التقليد والاجتهاد" و"الدين وتنظيم المجتمع" و"بين الأصالة والاقتباس" و"عصر الانحطاط" و"الفكر الإسلامي الحديث".

وتلقى العمري تكوينه في مجال الفلسفة بالمغرب ومصر وسوريا، خلال منتصف الخمسينات، قبل العودة إلى المغرب سنة 1960، حيث شغل مهام أستاذ السلك الثاني للاجتماعيات ثم الفلسفة، قبل أن يعين أستاذا لعلم النفس التربوي بالمركز التربوي الجهوي درب غلف بالبيضاء.



 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب