التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تتويج ثلاثة مشاريع مبتكرة في مجال الحفاظ على الماء ضمن برنامج DigiGirlz

 


أخبار المشاهير : 

اختتمت بداية الأسبوع الجاري، النسخة السادسة من مبادرة "DigiGirlz"، الرامية إلى تعزيز مشاركة المغربيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، بتتويج ثلاثة مشاريع قدمت حلولا مبتكرة للحفاظ على الماء، وذلك بحضور السفير الأمريكي في المغرب، السيد بونييت تالوار.

 

واحتفت البعثة الأمريكية بالمغرب وجمعية أنوال بإنجاز الفتيات اللاتي يتراوح سنهم بين 15 و18 سنة، حيث عرفت هذه النسخة مشاركة أزيد من 500 فتاة من مختلف أنحاء المغرب، فيما فاز مشروع Advanced watering من مدينة الراشيدية بالمرتبة الأولى للمسابقة، وهو عبارة عن روبوت ذكي متصل بتطبيق يتحكم في كمية المياه المستخدمة في الري.

 

وحصل مشروع Wastewater من مدينة آسفي على المركز الثاني في المسابقة، من خلال تقديم نظام التخلص من مياه الصرف لغسيل السيارات لتقليل استهلاك المياه في غسيل السيارات.

 

المرتبة الثالثة كانت من نصيب Hydrify من مدينة الرباط، الذين قدموا فكرة مشروع عبارة عن رأس دش ذكي ومبتكر يدمج بسلاسة التكنولوجيا المتقدمة للحفاظ على المياه.

 

وفي هذا الاتجاه، صرح إلياس بنعرويا، رئيس جمعية أنوال :"يسعى مشروع DigiGirlz إلى تكوين الفتيات في مستويات متقدمة في مجال التكنولوجيا بصفة عامة والبرمجة بصفة خاصة. برنامجنا يشجع على استعمال التقنيات الحديثة لحل بعض التحديات المجتمعية، وهو ما يدل على أن التكنولوجيا يجب توجيهها لحل الإشكاليات المجتمعية عن طريق إبداع حلول حقيقية".

 

وعُقد الحدث الوطني في المدرسة المركزية للدار البيضاء بوسكورة، وجمع 175 مؤطرة ومستفيدة من 30 مدينة مغربية، وكلهن استفدن من مجموعة تكوينات مختلفة حول التأطير، القيادة، الروبوتات، الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، كما جمع الحدث ضيوفًا من ذوي الكفاءات العالية يعملون في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال لخلق بيئة من الإلهام والتبادلات الغنية.

 

في اليوم الثالث من الحدث، قدم 21 فريقًا ما مجموعه 30 مشروعًا تم العمل عليها طيلة فترة البرنامج الممتدة لستة أشهر، وذلك بهدف حل التحديات المتعلقة بالمياه، واستخدمت الفرق المشاركة الابتكار والإبداع باستخدام مجموعة من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتقديم حلاً مبدعًا وفعالًا لهذه المشكلات.

 

وبعد عرض المشاريع النموذجية الأولية بأسلوب جذاب ومقنع، تم تقييمها بواسطة لجنة تحكيم مكونة من خبراء متخصصين، وتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع التي تميزت بالابتكار والفاعلية والجاذبية وقد قدمت حلاً مبدعًا وموثوقًا لتحديات المياه.

 

وتم إطلاق برنامج DigiGirlz من طرف جمعية أنوال التي تم إحداثها سنة 2005 من قبل مجموعة من الناشطين، والتي تهدف إلى تمكين القادة الشباب من خلال قوة الإبداع الاجتماعي وريادة الأعمال لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية.

 

البرنامج هو بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب التي توفر دعمها للفتيات الصغيرات لخلق فرصة لتطوير المهارات اللازمة للمساهمة في مستقبل أفضل.

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب