الدار البيضاء.. إفتتاح أول مكتب للإرشادات تابع للمجموعة التركية أجيبادم للرعاية الصحية

 


تطمح مجموعة أجيبادم التركية لتقديم خدمات التشخيص والعلاج الطبي بجودة عالية على الصعيد العالمي. من أجل بلوغ هذا الهدف، أدرجت المجموعة أحدث التكنولوجيات الطبية في مشافيها ووضعتها رهن إشارة متخصصين ذوي خبرة واسعة وشهرة عالمية، أغلبُهم من الأطباء الأتراك الذين ترأسوا ويترأسون حاليا أعرق جمعيات الطب في أوروبا والعالم. من أجل تقريب هذه الخدمات من المواطنين المغاربة، قرّرت مجموعة أجيبادم إفتتاح أول مكتب للإرشادات التابع لها في المغرب، بمدينة الدار البيضاء.

بدأت مجموعة أجيبادم رحلتها في مجال الخدمات الصحية سنة 1991 عبر إفتتاح مستشفى متعدد الإختصاصات في حيٍّ يُدعى أجيبادم يقع في الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول في تركيا. ثلاثون سنة بعد هذا الإفتتاح، أصبح إسم أجيبادم علامة تجارية عالمية، لها مكانتها بين رواد قطاع الرعاية الصحية في العالم. تتوفّر مجموعة أجيبادم اليوم على 22 مستشفى و 18 مصحة خاصة والعديد من شركات الخدمات بما في ذلك جامعة متخصّصة في تدريس مهن قطاع الصحة. تواصل مجموعة أجيبادم نموّها خارج تركيا، حيث وقّعت سنة 2012 شراكة مع ثاني أكبر سلسة للرعاية الصحية في العالم والأولى في منطقة الشرق الأقصى أ.ش.ش. برهاد.

قبل هذا الحدث بسنة، إفتتحت مجموعة أجيبادم أول مستشفى لها خارج تركيا في مقدونيا، تحت إسم مستشفى أجيبادم سيستينا. بعد هذا الإستثمار الأول، قامت مجموعة أجيبادم باستيعاب مستشفيات وعيادات توكودا وسيتي كلينيك البلغاريتين خلال سنة 2016، فأصبحت أجيبادم بذلك أكبر مجموعة طبية في بلغاريا. وبعد عام واحد، في غضون 2017، افتتحت المجموعة مركز أجيبادم الطبي الدولي في قلب العاصمة الهولندية أمستردام بمساحة داخلية تبلغ 5000 متر مربع. في ربيع سنة 2021، انضمت المجموعة الصربية بيل ميديك إلى مجموعة أجيبادم، ليرتفع عدد البلدان التي توجد بها مستشفيات أجيبادم إلى خمسة.

“زُوارُنا هم ضيوفنا، أعدَدنا مستشفياتنا لنجعلهم يشعرون براحة ودفئ منازلهم”

نظام متكامل فريد

تنمو مجموعة أجيبادم للرعاية الصحية وتتطور بسرعة في كل من تركيا والخارج، حيث طوّرت نظاما نموذجيا وضعت في قلبه المستشفيات، وحولها عدّة شركات للخدمات تسهر كل واحدة منها تقديم الدعم في مجال إختصاصها لتسهيل عمل الأطباء والأطقم الطبية. إذ تقوم شركة أجيبادم لإدارة المشاريع على دراسة، إدارة و تنفيذ المشاريع المتعلقة بإنشاء المستشفيات الجديدة وتحديث المشافي والأقسام الطبية الموجودة. كما تقدم أجيبادم Labmed و Labvital و LabCell مجموعة واسعة من الخدمات المخبرية بما في ذلك علم الأمراض ومراقبة الأغذية وإنتاج الخلايا الجذعية وبنك دم الحبل السري وإدارة المختبرات المتواجدة داخل مستشفيات أجيبادم. بينما تقوم أجيبادم للتكنولوجيا بتطوير وتحسين البرامج المعلوماتية بهدف إلغاء إستخدام الأوراق داخل المستشفيات، البرامج التي يُطورها ما يزيد عن مائتي مهندس تشمل إدارة المستشفى، إدارة شؤون المرضى، تتبع وتخزين معلوماتي للنتائج المخبرية، تسيير مخزون الأدوية، الأمن وحتى التحكم عن بعد في أنظمة التهوية والإضاءة والصرف إلخ. تلبي شركة أجيبادم APlus متطلبات النظافة والغسيل والتعقيم داخل المستشفيات وتسيير المطاعم المتواجدة فيها، وتوفر أجيبادم موبايل خدمات الإسعاف والطوارئ والرعاية المنزلية خارج المستشفيات. لم يكن للمجموعة أن تُهمل تعليم وتكوين الأطر والموظفين الذين سيديرون ويعملون بالمشافي والشركات التابعة لها. فقامت مؤسسة أجيبادم للصحة والتعليم بإنشاء جامعة أجيبادم المتخصصة في تكوين أطر وعمال قطاع الصحية، وإفتتحت بذلك أبواب كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الهندسة الطبية ومعهد التمريض ومعهد تكوين أطر التسيير للمؤسسات الصحية سنة 2007. نحن فخورون بكون هذه المؤسسات تقدم خدمات عالية الجودة لجميع مستشفيات مجموعة أجيبادم للرعاية الصحية، بل وتتعدّاها لتُقدّم خدماتها لعدّة علامات تجارية محلية وعالمية كبرى.

إنّ القوة الدافعة وراء استراتيجية نمو مجموعة أجيبادم تتمثّل في حب الإبتكار والرغبة في بلوغ الكمال في الخدمات التي تقدّمها للمرضى. يعتمد موظفو المجموعة هذه الفلسفة يوميا مع التركيز بدقة على تحقيق رضا وسلامة المرضى ومرافقيهم. “نحن نؤمن أن مرضانا هم ضيوفنا، لذلك نسهر على راحتهم لنجعلهم يشعرون أنهم في المنزل بدلا من تواجدهم في المستشفى” هكذا عبر رئيس مجموعة أجيبادم، السيد محمد علي أيدنلار، عن رؤيته وقناعته الشخصية والعملية التي لقّنها لموظفي المجموعة. ويواصل قائلا: “من أجل بلوغ هذا الهدف، نركز بشكل أساسي على بيئة الشفاء والتدفق الوظيفي للمرضى وسلامة المرضى.

المركز الدولي لخدمة المرضى الأجانب

تعتبر تركيا واحدة من أكثر وجهات السياحة شهرةً على مستوى العالم من خلال ثقافتها الغنية وثروتها التاريخيّة، كما أنها أيضاً أنجزت خطوات رائعة في مجال السياحة الطبّية ، فأصبحت واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للمرضى الذين يبحثون عن رعاية صحّية عالية الجودة من مختلف أنحاء العالم. يلجأ العديد من السيّاح إلى مجموعة أجيبادم للرعاية الصحّية حيث تمكّنت من شفاء آلاف المرضى الأجانب. كونها الإسم الموثوق به في تركيا، تأتي أجيبادم في مقدّمة مرافق الرعاية الصحّية في هذا البلد. وتشهد بسمعتها العديد من الشهادات مثل شهادة اللجنة الدولية المشتركة وشهادة اعتماد المختبرات السريرية الآيزو 15189.

نظرا لزيادة عدد المرضى الأجانب الذين يزورون مستشفيات مجموعة أجيبادم كل سنة، ومن أجل تلبية جميع إحتياجاتهم بشكل سريع وآمن، قرر مسؤولوا المجموعة إحداث المركز الدولي لخدمة المرضى الأجانب بتركيا. ويشمل المركز أكثر من 150 موظفا يتكلمون ما يتعدّى 20 لغة من ضمنهم أطباء. ويوفر هذا المركز مجموعة من الخدمات للمرضى ومرافقيهم حيث تتم برمجة رحلتهم العلاجية خطوة بخطوة، وتقديم الدعم والسند لهم بلُغتهم. إبتداء من الإستشارة الطبية قبل القدوم إلى تركيا، وإجراءات السفر والإقامة والتنقل في تركيا، إلى تسهيل الأداء والتواصل مع شركات التأمين العلمية لتغطية تكاليف العلاج وكذلك الترجمة المباشرة في المستشفيات. سيتم الترحيب بالمرضى عند وصولهم إلى مطارات تركيا في صالات أجيبادم الخاصة حيث يمكنهم الإستراحة إلى ان يتم نقلهم إلى الفنادق أو المستشفيات بواسطة سيارات أجيبادم الخاصة. في المستشفيات، سيرحب المترجمون الذين يتحدثون أكثر من 20 لغة بالمرضى ويدعمونهم طوال فترة علاجهم. بفضل كل هذه الخدمات، أصبح مركز أجيبادم الدولي لخدمة المرضى الأجانب “النقطة الوحيدة” التي تلبّي جميع طلباتهم عندما يلجؤون لمجموعة أجيبادم قصد العلاج.

مكاتب أجيبادم لإرشاد المرضى الأجانب

من أجل تقريب هذه الخدمة من المرضى الأجانب، إفتتحت مجموعة أجيبادم 39 مكتبًا للإرشادات في 23 دولة. فأصبح من الممكن للمرضى الذهاب إلى هذه النقط للحصول على معلومات حول خدمات التشخيص والعلاج التي تقدمها المستشفيات. أولا، يقوم عمال هذه المكاتب بإرسال التقارير الطبية والفحوصات المخبرية إلى المستشفيات في تركيا للحصول على رأي طبي ثانٍ مجاني من خبراء المجموعة. ووفقًا لتوصية الأطباء، يتم إبلاغ المرضى بخطة العلاج. في حال قرر المريض السفر إلى تركيا، فسيتم مساعدته في تحضير رحلته، بما في ذلك حجز الفندق والتواصل مع المترجم في تركيا. بمجرد وصول المريض إلى المطار بتركيا، سيتم الترحيب به ومرافقيه من قبل فرق أجيبادم ونقلهم إلى الفنادق أو المستشفيات. بعد عودة المريض إلى بلده عند إنتهاء رحلة العلاج، يستطيع متابعة التواصل مع الطبيب بمساعدة مسؤول مكتب الإرشادات المتواجد في بلده.

القوّة التنافسية لمجموعة أجيبادم

تلبي جميع مستشفيات مجموعة أجيبادم معايير الجودة العالمية في جميع فروع الطب التي تتعدّى 114 إختصاصاً طبيًا. زتتمثّل القوة التنافسية لمستشفيات أجيبادم في تجمّع الأطباء في مراكز متعددة التخصصات لتقديم حلول تتم مناقشتها والموافقة عليها من قبل لجنات طبية حيث يعرض كل طبيب وجهة نظره في الحالة حسب تخصّصه. على سبيل المثال،

إفتتح مستشفى أجيبادم ماسلاك بإسطنبول معهد محاربة سرطان الثدي، كل يوم جمعة، يجتمع أطباء هذا المركز ومنهم أخصائيوا الجراحة العامة، وعلم الأورام، والعلاج بالإشعاع، وأخصائي علم الأشعة، وجراحي طب التجميل وترميم الثدي والطبيب النفسي وغيرهم لتدارس ملفات المريضات التي وصلت خلال الأسبوع، وأخذ قرار العلاج معاً.

مثل هذا المعهد، تتوفر مجموعة أجيبادم على 16 مركزٍ لصحة القلب (أمراض القلب للأطفال والبالغين وجراحة القلب) ، وعلى 13 مركزٍ لعلاج العقم (التشخيص – التلقيح الاصطناعي)، و 11 مركز لمحاربة السرطان (الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج المناعي) ، و 10 مراكز لزراعة الأعضاء والأنسجة (الكبد، والكلى، ونخاع العظام) ، و 9 مراكز لجراحة الأعصاب والعمود الفقري، و 6 مراكز للجراحة الروبوتية و مركز واحد للطب الرياضي معتمد من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

تدعو مجموعة أجيبادم للرعاية الصحية جميع المواطنين المغاربة للإستفاذة من خدمة الإستشارة الطبية المجانية، والحصول على تقييم طبي لملفاتهم وفحوصاتهم من قبل الخبراء في تركيا. كل ما عليهم فعله هو الاتصال بمكتب أجيبادم للإرشادات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، أو عن طريق زيارة المكتب.

العنوان: مصحة إبن سينا، زاوية شارع الناظور وزنقة أتلانتيد، بولو، الدار البيضاء

الهاتف:  0021266198424

البريد الإلكتروني: apply@acibadem.com