التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخميسات.. جمعية مبادرات مواطنة تختتم برنامج أوراش الوطني

 


أخبار المشاهير : 

نظمت، يوم الأربعاء فاتح نونبر الجاري، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بمدينة الخميسات حفل اختتام مشروعها في إطار اتفاقية الشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات على مستوى الجهة والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة، والمنظم تحت شعار "تقوية قدرات الفاعل المدني رافعة مساهمة للتنمية والديمقراطية".

وتميّز، الحفل الختامي بحضور العديد من ممثلي الجمعيات ومجموعة من الدكاترة ووسائل الاعلام، وتم في بدايته الإعلان عن التضامن ومساندة نضالات المقاومة الفلسطينية والتنديد بما يقوم به الكيان الصهيوني يومياً من جرائم الابادة الجماعية للاطفال والنساء والمدنيين في غزة. كما تم التأكيد على انخراط الجمعية في كل المبادرات المحلية ووطنية من أجل مراجعة مدونة الاسرة.

وشكل، حفل الاختتام فرصة لتقديم المراحل الثلاثة لتنفيذ المشروع، حيث اشتغل منخرطي ومنخرطات الجمعية بدار الشباب 20 غشت بالخميسات على جرد اعداد الجريدة الرسمية من سنة 1955 إلى 2023  وعددها 5181 عدد، وتصنيف حسب المحاور العشرة المتفق عليها، والبحث لتجميع المعلومات والاحداث التي وقعت وعرفها المغرب في جميع المجالات منذ 1955 إلى اليوم.

كما تم تنظيم ورشات ولقاءات وندوات داخلية لتقوية قدرات المنخرطين في مجال البحث والتحليل والثوثيق، وإصدار نشرات داخلية حسب السنوات أي 69 سنة وحسب المحاور وهي عشرة محاور؛ (الحكومات، التقسيم الاداري، الدساتير، الانتخابات، الاحصاءات، الحريات العامة، الاتفاقيات، الاقتراضات، مؤسسات الدولة، مختلفات)، وحسب ماتم تداوله في الندوات الداخلية الاربعة، بالإضافة إلى انطلاق المرحلة التجريبية لعملية تحويل مخرجات المشروع الى فيديوهات وتوظيف الصوة والصورة.

وبعد تقديم خلاصات ومخرجات المشروع أعطيت الكلمة للشركاء في المشروع، وفي ختام هذا اللقاء تم توزيع شواهد المشاركة على منخرطات ومنخرطي الجمعية، ليتم تتويج اللقاء بصورة جماعية تؤرخ لهذه التجربة المتميزة في تاريخ الجمعية أي (تجربة البحث والثوثيق في اطار الجامعة الشعبية رافعة للتنمية ومدخل للتنمية).

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محي بدراوي يوقع عقد شراكة مع مصانع corn العالمية

  أخبار المشاهير : وقع رجل الاعمل محي بدراوي رئيس مؤسسة البدراوي للتوكيلات التجارية، عقد شراكة مع رجل الاعمال محمد مهاب وكيل corn العالمية في الشرق الاوسط وافريقيا ، وبحضور المجموعة الصينية ويمثلها مستر شان  احد اكبر رجال الاعمال الصينيين Corn العالمية هي الشركة الاولي في العالم في صناعة كبلات واسلاك الاتصالات والسماعات الاير بود والباور بنك  وسماعات الهاند فري  وشواحن الهواتف  ويذكر ان مصنع corn هو احد اكبر  المصانع المعتمدة دولية من كبار مصنعي الهواتف مثل سامسونج وابل و هواوي و لينوفو و تشاومي.

سعيد المفتاحي يحصل على دبلوم أكاديمية الفنون بباريس

  توج المجتمع الأكاديمي للتربية والفنون بباريس، أمس السبت، منشد وسفير الملحون، الفنان سعيد المفتاحي، بمنحه دبلوم الأكاديمية وتوشيح مساره الفني بالميدالية الفضية، وكتاب جميل خاص بإنتاجاته الفنية. وقد تم تتويج سعيد المفتاحي في احتفال احتضنته  قاعة الأوبيرا يومه السبت 14 أكتوبر الجاري، إلى جانب مبدعين في الشعر، والقصة، والرسم التشكيلي، ومؤلفين موسيقيين من مختلف بقاع العالم على ما قدموه من عطاء وتفان في سبيل نشر الابداع الانساني الراقي، كحامل لقيم السلم والمحبة والحوار بين الثقافات والشعوب. وتعتبر أكاديمية الفنون بباريس، مؤسسة ثقافية في فرنسا راعية للإبداع العالمي ومشجعة للفنون والآداب والعلوم.

بعد تعرضها للإعتداء.. هذه هي القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر

 القصة الحقيقية وراء الفيديو الذي إنتشر للفنانة قمر .. وهي تحتاج للحماية بعد  تهديدها بالقتل ؟!!  منذ فترة وجيزة كانت علاقة حب تجمع الفنانة قمر برجل الأعمال السوري عامر فوز شقيق سامر فوز صاحب شركة أمان والذي توقف في تركيا على أثر جريمة قتل مواطن مصري اوكراني الجنسية كان قد نصب عليه 15 مليون دولار أميركي . قمر التي سبق واختلفت مع عامر ووصل الخلاف بينهما للاعتداء عليها منذ 3 أشهر مما استدعى دخولها إلى المستشفى وكانت حالتها حرجة، والخلاف تطور بينهما ليصل الى مفترق طرق مسدودة ببنهما بعد ان هددها لاكثر مرة . أمس انتشر فيديو مصور من قبل أحد رواد مطعم " كابيتشينو " في منطقة إنطلياس ، تظهر الفنانة قمر بالفيديو وهي تشتم رجل الأعمال عامر فوز الذي كانت تربطه علاقة بقمر وتقول له ليعرف الجميع بأنك داعشي ، وما ان انتشر الفيديو على عدد كببر من الوسائل الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي بدأت التكهنات على أن قمر ضبطت عامر وبرفقته صبية وهذا الأمر استفزها ، لكن معلومات تؤكد عكس ذلك تماما ؛ وأن قمر دخلت إلى المقهى المذكور لم يكن بهدف الفتاة إطلاقا، إنما بهدف وضع حد للتهديدات المب