الشيخ الفزازي في مواجهة مع فاطمة ناعوت


أخبار المشاهير: 
لأول مرة في المغرب، تنظم مبادرة مناظرة، مناظرتها الرابعة عشر المنقولة مباشرة على التلفزيون يوم 25 مارس 2015 بقصر السفراء بالدار البيضاء تحت عنوان"حرية التعبير ليس لها قيود". المناظرة التي سيشارك فيها قادة رأي عرب وهما: الشيخ الفزازي والذي كان يعتبر "أمير السلفية" في المغرب والسيدة فاطمة ناعوت، احدى اشهر الصحفيات والكاتبات المصريات، لها عدة اصدارات ولها اعمدة رأي قارة في العديد من الجرائد والصحف. هذه المناظرة التي ستبث مباشرة على قناة الجزيرة مباشر، ستكون ايضا فرصة لمشاركة الفائزين بمسابقة مناظرة واللذان ستتعرفون عليهما اليوم مساء على صفحة الفيسبوك لمناظرة.
شباب من الحضور يمكنه أيضا أن يتفاعل بإبداء ارائه وطرح اسئلته للمتناظرين، كما أن العديد من الشخصيات يرتقب حضورها لاغتناء النقاش بتواجد وسائل الاعلام كذلك.
وقد اطلقت قبل شهر مبادرة مناظرة مسابقتها الالكترونية "مسابقة مناظرة" الرابعة عشر على الانترنيت وذهبت للبحث على اصوات شباب في المنظقة من خلال اقامة ورشات تدريبية في فن النقاش والمناظرة حتى في المناطق العميقة بتونس ومصر واليمن وليبيا والأردن. وقد استجاب عدد كبير من الشباب في العالم العربي لهذه الحملة الترويجية عن طريق الانترنيت من اجل المشاركة في المسابقة الالكترونية من خلال تحميل فيديوهات مدتها 99 ثانية على موقع مناظرة.
يلتزم المشاركون بنقاش بناء حول احدى اهم القضايا التي يواجهها العالم العربي وهي حرية التعبير. هذه النقاشات تنظم كل شهر في احد دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمناقشة احد المشاكل الكبيرة التي تواجه مجتمعاتهم وذلك على بلاتو تلفزيوني.
خلال هذه المناظرة التلفزيونية، سيكون هناك استطلاع رأي في بداية البرنامج حول نسبة الاصوات لصالح أطروحة "حرية التعبير ليس لها قيود" ونسبة من هم ضد هذه الأطروحة، وسيعرف البرنامج استطلاع رأي ثاني في آخر البرنامج لمعرفة إذا كان المحاورون سيستطيعون تغيير رأي الجمهور الحاضر فيما يتعلق بالأطروحة المطروحة. الفريق الفائز ليس سوى ذلك الذي يستطيع تغيير رأي الحضور ومن هنا تتجلى أهمية مبادرة مناظرة كفضاء للحوار يعتمد على قوة الاقناع.
سيبدأ النقاش الذي سيستمر لما يزيد عن ستين دقيقة بقليل بمداخلات قصيرة من قبل قادة الرأي "99 ثانية لكل محاور" قبل التعمق في الموضوع مع الحفاظ على التساوي فيما يتعلق بالوقت المحدد لكل وجهة نظر ولكل محاور على حدة، فيما بعد ومن خلال المفهوم الجديد الذي ادخل على المبادرة وهو "لحظة صراحة" ومن خلال البث المباشر دائما، ستسمح المبادرة للشباب المشارك في النقاش، بمساءلة زعيم الرأي للفريق المقابل.
للتذكير، "مبادرة مناظرة" هي منظمة عربية مستقرة في واشنطن وفي تونس و في عمان. بدأت مباشرة بعد اندلاع الثورات العربية سنة 2011 بهدف مساندة شريحة واسعة من الجمهور العربي بفضل ورشات توعوية تستهدف الشباب والنساء والفئات المهمشة.
وتجمع مناظرة من خلال منصة مبتكرة على الانترنيت، شبابا قادم من جميع انحاء الشرق الاوسط وشمال افريقيا من أجل مناقشة القضايا الرئيسية التي تواجهها مجتمعاتهم عبر منصة تلفزيونية. وقد حصلت هذه المبادرة على جائزة الديمقراطية سنة 2013.
حسب رئيسها ومؤسسها السيد بلعباس بنكريدة " ان يستمع لك وان تشارك في نقاشات بناءة هو حق مشترك للجميع بهدف إیجاد حلول لبعض التحدیات الأكثر إلحاحا في مجتمعنا العربي، فمع كل صوت نخسره نخسر إمكانیة أن ننھض بمنطقتنا"

ستستمر المناظرة اكثر بقليل من ساعة غدا الاربعاء 25 مارس 2015 على الساعة السادسة والنصف في قصر السفراء بالدار البيضاء بالمغرب.