مهرجان زاكورة للفيلم عبر الصحراء يكرم الممثلة “راوية”

أخبار المشاهير:

يكرم مهرجان زاكورة الدولي الثاني عشر للفيلم عبر الصحراء، الذي سيتم تنظيمه ما بين 17 و20 دجنبر الجاري، الممثلة المغربية فاطمة هرندي المشهورة باسمها الفني “راوية”.

تروم التظاهرة من خلال هذا التكريم الاحتفاء بفنانة ذات حضور قوي في السينما المغربية وكذا في الانتاجات الأجنبية التي تصور بالمغرب، فرضت مكانتها بقدرتها التعبيرية الهائلة.
وقد تمكنت هذه الفنانة التي رأت النور في أزمور من تأكيد موهبتها في أعمال متنوعة المواضيع والأجناس، ما بين كوميدية ودرامية.
دخلت راوية عالم السينما بأعمال من قبيل “كنوز الأطلس”، “قصة وردة، عطش” وتواصلت مسيرتها مع مخرجي الجيل الجديد في “عيون جافة” لنرجس النجار، كازانيكيرا” لنور الدين الخماري، “أندرومان” لعز العرب العلوي وغيرها.
كما عملت راوية في إنتاجات أجنبية مع المخرج كلود لولوش في “سيداتي سادتي”، و “رجال وآلهة” لكزافيي بوفوا، و “الجن” لهوغ مارتن، دون أن تنسى عشقها الكبير: المسرح.
وبالإضافة الى راوية، تكرم الدورة 12 لمهرجان زاكورة حسن باجا، مدير الانتاج المغربي الذي يحظى بتقدير كبير لدى المنتجين الأجانب بالنظر الى مشاركاته في أعمال عالمية.

كما تحتفي التظاهرة بوجه سينمائي آخر، من أبناء زاكورة، وهو المخرج محمد نصرات الذي أمضى سنوات من العمل مع سينمائيين كبار من عيار ريدلي سكوت وجيل ماكينون قبل أن يخرج عام 2001 أول فيلم قصير له بعنوان “يوم مسلي في الصحراء”.
يذكر أنه تم اختيار الممثل المصري عبد العزيز مخيون لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان زاكورة الدولي الثاني عشر للفيلم عبر الصحراء.

وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها الجزائر وتونس ومصر والأردن والعراق والبحرين وإيران وبنغلاديش والسينغال والصين وفرنسا وهولندا وكندا.