ظهور كتاب "كورونا فيروس نهاية عالم"

 


 أخبار المشاهير : 

دار النشر "اوريون " تتحفنا للتو  بكتاب فكري عن  كورونا فيروس والعالم الذي يليه ،  كتاب تأمله وأنجزه  خلال فترة الحضر  الصحي  كل من الدكتورة إيمان قنديلي أخصائية الطب  النفسي والإدمان و الكاتب الصحفي عبد الحق نجيب .

 "كورونا فيروس نهاية عالم" وليس أبدا نهاية العالم ،  هناك اختلاف تام بين العبارتين ، على الرغم من أننا نميل إلى التفكير في انهيار هذا  اللقب  "حضارة"  في السنوات العشرين القادمة.  بحلول عام 2050 على أبعد تقدير ، إنه عالم ينهار ، عالم ينتهي ليحل محله عالم آخر ، عالم مختلف حيث يشرح مؤلفا هذا الكتاب مظاهره وخصوصياته . ولكن هذا ليس هو الإشكال .  هذا العمل هو تأمل فلسفي ، وسيكو سوسيولوجي وهو أيضًا تحليل أنثروبولوجي لما يمكن أن يسببه حدث كوني غير متوقع من أضرار في عالم هش يحتضر .  يتم هنا استخدام فيروس كوفيد 19 كذريعة وكمرسى مؤقت لتحليل العالم الذي نعيشه اليوم .  تناول عبد الحق نجيب ككاتب وشاعر الموضوع المأساوي لنهاية عالم في كتابه  "الأرض التي تتكلم فيها الحجارة". وفي كتابه (نهاية مجد العالم) وفي كتابه  "كبريت" .  من جانبها ، تكتب الدكتورة إيمان قنديلي ، طبيبة نفسية وطبيبة إدمان وأخصائية في علم الجنس ، كتباً و سجلات تتحدث فيها باستمرار عن عالم قد رحل بالفعل وعالم آخر يحل محله ، وهو ما يستوجب التعامل معه بالتكيف مع حياة الإنسانية المستلبة . المؤلفان يردان على الفور ، في زمن الحضر الصحي بقراءة هذا الوضع في العالم وليس فقط في المغرب .  كما رأينا ، لا يتطلب الأمر سوى خفافيش تعطس في الصين لكي يصاب العالم كله بنزلات البرد .  ما ينطبق على البلدان الأخرى ينطبق أيضًا على المغرب .  نحن في نفس القارب الذي يبحر  في الأفق ، في عالم مجنون .  هذه هي الحقيقة التي يجب مواجهتها .

ونحن نتحقق من ذلك اليوم .  كل ما يتطلبه الأمر هو وباء يصيب جميع أنحاء العالم ولا أحد يستطيع  مواجهته . ومع هذا يعتقد البعض ، وهم كثيرون ، أن عالم اليوم  هو عالم قوي .